يسعى الكاتب في كل اللغات إلى منح شخصياته لغتها الخاصة بها مما يدعم قوتها داخل الحبكة، و”مصداقيتها” الأدبية leur vraisemblance. ويتبدى ذلك في الحوار الدائر على لسانها. عندما تقرأ الأدب بلغات غير العربية تجد أن الشخصيات تتكلم كما قد تفعل إن كانت بالفعل من لحم ودم أو تكاد.


لا يتحرج الكاتب كذلك في ترك الأخطاء النحوية وأحيانا الإملائية لدعم لغة شخصياته. وهناك نقاش أحيانا ما يدور بين كتاب الإنجليزية حول اللهجات. فقد تكون الشخصية أيرلندية مثلا أو تعمل في مهنة لها خصوصية لغوية مثل مهنة البحار أو أن تكون شخصية تاريخية تتكلم بطريقة لم تعد مألوفة اليوم. وهنا يتساءل الكاتب هل يتركها تحكي كما شاءت، وهنا قد لا يفهم القاريء ما تقول، أم “يعدل” لها لسانها كي يصبح الحوار سلسا لدى القاريء الحديث.


تختلف الآراء هنا حول الحل الأمثل. فمنها ما يدعو الكاتب مباشرة إلى التخلي عن مصداقية اللغة لدى الشخصية وأن الأهم هو أن تكون الكلمات في متناول القاريء دون عناء. والحل الثاني هو التخفيف من اللهجة ومحاولة مقاربتها مع الإنجليزية القياسية أو الفصحى مجازا. وهناك من يقول دع الشخصية تحكي كما تشاء والقاريء سوف يستوعب الحوار من خلال أحداث الرواية كما أن بعض القراء يدرون بهذه المصطلحات. وأخيرا يقترح البعض الإبقاء على صوت الشخصية وعدم تغيير كلامها وعمل فهرس بالمصطلحات في نهاية الكتاب. وهو أمر، بطبيعة الحال، غير مألوف تماما في الأعمال الروائية والقصصية.


عموما، كل هذا جميل ومفيد. وكل عمل يفرض تحديات أمام كاتبه فيما يتعلق بأشياء مختلفة من بينها اللغة. ما يحير في الكتابة الأدبية باللغة العربية أن الآراء الخاصة بتضمين حوار يدور باللهجة التي تتحدث بها الشخصيات يدخلنا في جدل حول قيمة الأدب ذاته إن احتوى على قليل أو كثير من العبارات الحوارية العامية أو الدارجة.


من خلال قراءاتي بلغات أخرى أجد أن حوار الشخصيات كلها يتماشى معها. والكتب الصوتية المعدة إعدادا جيدا تثبت كيف أن حديث الشخصيات بما تعرف يزيد في قوة القصة ولا يضعفها. وكثير من اللغات يقرأها وينطق بها أناس من بلدان مختلفة، مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. وتلك الأخيرة يختلف الناطقون بها في النطق وأصوات الحروف وكثير من المفردات، بل إن هناك ضمير فاعل لا يستعمل إلا في إسبانيا فقط اليوم وهو vosotros بمعنى “أنتم”. وأظن أن كل هؤلاء يقرؤون ما يكتب بالإسبانية من هنا وهناك ويتأقلمون مع تلك الاختلافات.


اللغة العربية ليست بدعة بين اللغات، حتى وإن ظن أصحابها العكس. وحبسها داخل قمقم سيجعل بتدهورها وليس العكس. وهي مثل كل اللغات ستتعرض لرياح التغيير. فاللغة كائن حي.
La langue est un être vivant.
هذا ما يقول به علم اللغويات. ومن ناحية الأدب، هناك أدب جيد وهناك أدب أقل جودة. والحكم على ذلك يقدمه النقاد والقراء. وسيختلفون بطبيعة الحال. وجزء من البراعة في الأدب الجيد هو تكوين شخصيات قوية لها أبعاد مختلفة عميقة لها تاريخ وذاكرة وملامح و”شخصية” وأهم أدوات تلك الشخصية هو لغتها وطريقة كلامها. وحتى إن اختار الأديب، لأسباب فنية أو حتى عملية أو جمالية، أن تتحدث شخصياته بالفصحى، فليكن له ما شاء. المهم أن نفتح الباب على مصراعيه للإبداع ولا نقيده بقيود وهمية لا تفيد أحدا.

#الأدب #الروايات #الشخصيات #الحوار
#نادية_توفيق

Facebook Comments